1. حق الأمان : للمستهلك حق في الحماية من المنتجات وعمليات الإنتاج والخدمات التي تشكل صررا على صحته وسلامته 
  2. حق المعرفة : للمستهلك الحق بتزويده بالحقائق التي تساعده على شراء واستهلاك السلع والخدمات 
  3. حق الاستماع إلى آرائه : وذلك بتمثيل مصالحه لدى الجهات الرسمية وغير الرسمية وأن يؤخذ بآرائه في تطوير السلع والخدمات 
  4. حق إشباع احتياجاته الأساسية : للمستهلك حق الحصول على السلع والخدمات الضرورية الأساسية كالغذاء والكساء والمأوى والرعاية الصحية والتعليم 
  5. حق التعويض : للمستهلك الحق في تسوية عادلة لمطالبه المشروعة ، بما في ذلك التعويض عن التضليل أو السلع الرديئة أو الخدمات غير المرضية أو أية ممارسات تضر بالمستهلك 
  6. حق التثقيف : للمستهلك الحق في اكتساب المعارف والمهارات المطلوبة لممارسة الاختيارات الواعية بين السلع والخدمات ، وأن يكون مدركا لحقوقه الأساسية ومسؤولياته وكيفية استخدامها من خلال برامج توعية 
  7. حق الحياة في بيئة سليمة : للمستهلك الحق في العيش والعمل في بيئة خالية من المخاطر